قبلات شريرة!

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

[email protected]

قرأت أن الفنان راغب علامة ابتكر طريقة جديدة للسلام على الأشخاص تجنباً لانتشار العدوى بفيروس كورونا.. ورأيت فيديو يصافح فيه أصدقاءه بطريقة جديدة، فلا يسلم عليهم ولكن يسلم بقدمه على أقدامهم بتبادل القدم اليمنى مع القدم اليمنى والعكس.. وهى طريقة تساعد على الرشاقة فى الوقت نفسه.. وللأمانة فقد رأيت هذا السلام فى فيديو بين معلمة أمريكية وتلاميذها فى المدرسة.. هناك أطفال فى ثقافاتهم أنهم لا يقبلون أحداً تعبيراً عن حرارة اللقاء!

وكتبت، منذ أسابيع، مقالاً بعنوان «قبلات شريرة».. دعوت فيه إلى عدم تقبيل بعضنا البعض.. فهناك أشخاص يحملون الفيروسات، وهناك آخرون لديهم مناعة أقل، مما قد يعرضهم للمرض.. فإن كنتم تحبونهم فلا تقبلوهم.. يكفى السلام باليد بحرارة، أو السلام على طريقة راغب علامة.. أو المدرسة الأمريكية.. وأجدد هذه الدعوة الآن حماية للأحباب والأصدقاء من الأمراض.. وأستغرب أننا نقبل المرضى فى المستشفيات أثناء الزيارة، بإصرار شديد!

وحين كتبت المقال تلقيت تعليقاً من الدكتور صلاح الغزالى حرب يقول إنها أخطر شىء ينقل العدوى بين المصريين.. ودعانى لتبنى حملة لوقف هذه العادة الكريهة.. خاصة أننى كنت أحد المصابين بالأنفلونزا بسبب قبلة غير مقصودة، مكثت فيها شهرين بالمنزل.. وها أنا أجدد الدعوة مرة أخرى، تعليقاً على طريقة راغب علامة.. وأدعو الفنانين إلى طرح طرق أخرى أسهل من طريقة راغب.. لأن البعض ممكن أن يفشل فى هذه الطريقة، التى تعتمد على خفة الجسم ورشاقته، فهى طريقة صعبة على المصريين والعرب من أصحاب الأوزان الثقيلة!

أيضاً على وزارة الصحة أن تتبنى حملة لوقف القبلات بين المصريين فهى عادة مرضية تؤدى للمرض أيضاً.. خاصة ونحن نواجه فيروس كورونا.. القبلات فى الشتاء تجلب الفيروسات، وفى الصيف تجلب التهاب الجلد.. حيث تجد من يقفز عليك ويقبلك وهو يتصبب عرقاً.. وفّروا قبلاتكم.. الناس تعرف من يحبها فعلاً بلا قبلات.. من القلب للقلب رسول.. كما نقول!

وللأسف، لن تجد شعباً من شعوب الأرض يقبل بعضه بعضاً مثل المصريين.. ليس لأننا شعب عاطفى يتعامل مع بعضه بالحب.. ولكن لأنها عادة لا تعكس أى معنى من معانى الحب.. وهى عادة تمثيلية أحياناً.. يؤديها البعض للتصوير، وإضفاء نوع من الحميمية على علاقة غير موجودة أصلاً خاصة فى العزاءات والأفراح بالمساجد الكبرى وصالات الأفراح!

باختصار، انتهزوا فرصة انتشار كورونا للامتناع عن ظاهرة التقبيل بين الناس.. ولا تغضبوا أن البعض لا يقبل حرصاً على نفسه.. وابحثوا عن طريقة بديلة للتقبيل.. وليس شرطاً أن تكون طريقة راغب علامة!

0 تعليق