وزير قطاع الأعمال: تأجيل طرح 10% من مصر الجديدة بالبورصة لحين إنهاء مخطط التطوير

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه لن يتم طرح 10% من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في البورصة لحين إنهاء مخطط تطوير الشركة ودراسة أفضل السبل الاستثمارية لها.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، خلال جولة في مدينة هيلوبلس لتفقد مشروعات البنية التحتية ومحطة معالجة المياه، الثلاثاء، أن الباب ما زال مفتوحًا أمام القطاع الخاص للتعاون في مشروعات الإنشائية في شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وشهد وزير قطاع الأعمال العام، إطلاق خدمات المياه والكهرباء بمشروع مدينة هيلوبوليس الجديدة «نيو هليوبوليس» التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

وأجرى الوزير جولة تفقدية داخل المدينة، حيث تابع تشغيل محطات المياه والكهرباء والمرحلة الأولى من محطة معالجة الصرف الصحي، رافقه خلالها المهندس هشام أبوالعطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والمهندس هاني الديب رئيس شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وأكد الوزير على الجهود المبذولة من قبل الوزارة والشركة القابضة وشركة مصر الجديدة لتطوير وتحسين مدينة «نيو هليوبوليس»، وكذلك توصيل كافة الخدمات والمرافق الأساسية لتوفير سبل الراحة لقاطني المدينة وتسهيل انتقال المزيد منهم للسكن.

وأوضح أنه تم إنشاء محطة للكهرباء بقدرة 80 ميجا وات ليصبح إجمالي الطاقة 90 ميجا وات، وإنشاء محطات لرفع المياه بطاقة 17 ألف متر مكعب بما يرفع الطاقة الإجمالية إلى 19 ألف متر مكعب لتغذية المدينة بالكامل بمياه الشرب، كما يجري تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحى بطاقة اجمالية 51000 م3/يوم، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها.

وأشار إلى أنه تم البدء في تنفيذ «القصبة الخضراء» والتي تعد من أهم الثوابت في تشكيل مخطط المدينة حيث تم تصميمها لكي تحتوي على مناطق خضراء، حدائق عامة، ملاعب رياضية، مسارح مكشوفة، كافيتريات، وأماكن جلوس، وكذلك العمل على تنسيق الموقع ورصف الطرق وإنارتها، فضلا عن تخطيط وتصميم منطقة سكنية جديدة بطابع معمارى يحافظ على صورة وطابع مصر الجديدة.

جدير بالذكر أن مدينة هليوبوليس الجديدة تتمتع بموقع متميز كونه موضع الاتصال بين العاصمة الادارية الجديدة ومجموعة المدن الجديدة الواقعة شرق وشمال شرق القاهرة الكبرى حيث تقع كلها ضمن نطاق 15 كم منها، أيضا يقع في هذا النطاق الطريق الدائري الأوسط والدائري الإقليمي، بينما يقع في نطاق 25 كم منها الطريق الدائري الأول ومطار القاهره الدولي وطريق القاهرة- العين السخنة.

وتبلغ مساحة «هليوبوليس الجديدة» نحو 5.4 ألف فدان حيث تمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي شمالاً والذي يربطها بمدن (العبور – العاشر من رمضان)، حتى طريق القاهرة السويس جنوبا والذي يربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدن (مدينتي – المستقبل – القاهرة الجديدة)، وبمحاذاة مدينة الشروق غربًا ومدينة بدر شرقا.

وأكد وزير قطاع الأعمال أن مخطط التطور يتضمن رسم خريطة لاستغلال جميع الأراضي المملوكة للشركة والبالغة 22 مليون متر غير مستغل، بخلاف محفظة الأراضي المستغلة.

وكانت الشركة قد طرحت مناقصة لاختيار شريك يتولى قيادة الشركة ويستحوذ على 10% من أسهمها، وبالفعل سحبت 4 شركات كراسة شروط المناقصة، ومنها «سوديك»، لكن لم تتقدم جميعها بالعروض المالية والفنية.

وأوضح الوزير، أن الشركة ذات قيمة لكن شركته لديها تصور معين يتطلب تنفيذه، مضيفا: «لا مانع حال تنفيذ هذا التصور الدخول والمشاركة»، مضيفًا أن شروط عقد الإدارة لم تكن الأنسب لسوديك، ولا يوجد تطابق في الرؤى بين أسلوبنا وأسلوب الطرح، موضحًا أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستنتهي خلال شهرين من وضع خطة لاستغلال محفظة أراضيها والتطوير.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام أن مصر الجديدة منفتحة لتوقيع عقود شراكة مع القطاع الخاص ومطوريين عقاريين مثلما تم في تطوير 650 فدان مع شركة سوديك، لافتًا إلى أنه سيتم الاتفاق مع مكتب استشاري لإعداد المخطط العام لتطوير محفظة أراضي مصر الجديدة يعقبها فتح جميع البدائل للشراكة مع القطاع الخاص.

وقال توفيق، إن أعمال المرافق سواء محطات الكهرباء أو المياه في مشروع نيو هليوبوليس الذي تقيمه مصر الجديدة للإسكان التابعة القابضة للتشييد والبناء، تصل تكلفتها إلى مليار جنيه.

وأضاف الوزير خلال تفقده لمحطة معالجة المياه، أن شركة مصر الجديدة تعمل بصورة مكثفة للانتهاء من توصيل المرافق وإطلاق التيار الكهربائي مطلع مايو المقبل.

جولة وزير قطاع الأعمال
جولة وزير قطاع الأعمال

0 تعليق