تحت رعاية معالي اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، تستضيف جمهورية مصر العربية العاصمة القاهرة خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو 2026، أعمال المؤتمر العربي الثالث والعشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية، بمشاركة عربية ودولية رفيعة المستوى.
ويشارك في المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية، إلى جانب جامعة الدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، فضلًا عن ممثلي الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، في إطار دعم وتطوير منظومة العمل داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية وتعزيز تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.
ومن المقرر أن يتولى افتتاح أعمال المؤتمر سعادة مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، كما يلقي معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب كلمة خلال حفل الافتتاح، يعكس من خلالها أهمية التعاون العربي المشترك في تطوير أنظمة الإصلاح والتأهيل.
محاور المؤتمر
ويناقش المؤتمر عددًا من الموضوعات الحيوية المدرجة على جدول أعماله، من أبرزها:
التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز أمن وإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية.
قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا).
برنامج الرعاية السابقة للإفراج ولغة التأهيل، المقدم من مملكة البحرين.
استعراض تجارب الدول الأعضاء في تطوير منظومة المؤسسات العقابية والإصلاحية والجهود المبذولة في هذا الإطار.
كما يسبق انعقاد المؤتمر تنظيم ورشة عمل متخصصة حول النهوض بالرعاية الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار احترام حقوق الإنسان، بما يعزز من جودة الخدمات التأهيلية داخل تلك المؤسسات.
ومن المنتظر أن ترفع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التوصيات الصادرة عن المؤتمر إلى الدورة المقبلة للمجلس، لاتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات تدعم مسيرة التطوير والتحديث في هذا القطاع الحيوي على مستوى الدول العربية.








